Thursday, July 12, 2007

45% من التلاميذ المهاجرين لا يرون لهم مستقبلا في إسرائيل

دراسة إسرائيلية جديدة تؤكد:
45% من التلاميذ المهاجرين لا يرون لهم مستقبلا في إسرائيل
35% لا يعرفون أنفسهم كإسرائيليين
كتب: أحمد بلال
كشفت النتائج الأولية لدراسة جديدة تعدها منظمة مهاجرون الإسرائيلية عن حالة شديدة من الانفصام يعيشها تلاميذ المرحلة الثانوية الإسرائيليين المهاجرين من دول الاتحاد السوفيتي السابق، حيث قال 45% من هؤلاء التلاميذ أنهم لا يرون مستقبلهم في إسرائيل، بالإضافة إلى 35% لا يعرفون أنفسهم كإسرائيليين.
و يقول معد الدراسة د. "لياونيد فريدمان" أنه "يوجد إمكانية لهؤلاء الشباب من المهاجرين الاندماج في المجتمع الإسرائيلي، و لكنهم يحاولون الإنعزال و الحفاظ على الثقافة التي أتوا بها من مواطن ولادتهم"، و رغم أن كل المشاركين في الدراسة أشاروا أنه يوجد ضرورة لدراسة اللغة و الثقافة الإسرائيلية، إلا أن30% منهم لا يعتقدون أنه بالإمكان تعلم أي شئ من "الإسرائيليين القدامى"، و قال 40% منهم أنه لا يجب دراسة الشريعة اليهودية و التوراة، و أشار 82% من التلاميذ أنه لا يوجد داعي لدراسة "الثقافة الإسرائيلية"، و حوالي 90% منهم قالوا أنه لا يجب التعلم من "السلوكيات الموجودة في إسرائيل".
كما أوضحت الدراسة أن 88% من التلاميذ يعرفون أنفسهم على أنهم "إسرائيليين-روس" أو يلحقون بالجنسية الإسرائيلية أي جنسية أخرى من دول الاتحاد السوفيتي السابق، و قال 28% من التلاميذ أنهم لا يعرفون أنفسهم كيهود، و قال 70% منهم أن المهاجرين من غير اليهود لا يجب عليهم التهود.
الدراسة التي أجريت في الشهور الأخيرة على 300 تلميذ في المرحلة الثانوية كانوا قد قدموا إلى إسرائيل من دول الاتحاد السوفيتي السابق، و يعيشون في المستوطنات صاحبة أكبر تركز للمهاجرين مثل أشدود و الرملة و بتاح تكفا، ستسلم نتائجها هذا الأسبوع إلى الكنيست الإسرائيلي، لمناقشة تلك النتائج و دراسة وضع تلاميذ المهاجرين.
و عن حالة الانفصام التي لا يزال يعيشها المهاجرين إلى الكيان الصهيوني بعد 59 عاما على قيامه، قال عضو الكنيست "زئيف ألكين" من حزب "كاديما" أن "تدريس الشخصية اليهودية لأبناء المهاجرين هو أحد أهم الأسلحة في مسيرة الاستيعاب"، حيث أنه لا يزال هناك من المهاجرين من لا يعرفون أنفسهم كإسرائيليين أو حتى يهودا.

No comments: