Sunday, April 8, 2007

أشهر 10 زلات لسان في 2006

أشهر 10 زلات لسان في 2006
ا* نشر في موقع عشرينات

أحمد بلال

زلة اللسان .. كلمة يقولها المرء بدون قصد, و لكنها في أغلب الأحيان إن لم يكن كلها, لا تعبر سوى عن حقيقة ما يدور بداخله, و أفكاره التي لا يستطيع أن يبوح بها أمام العامة, فتهزمه تلك الأفكار في لحظة, لتخرج كلمة أو جملة صغيرة, تكشف عن كل ما بداخله, و لكن ردة الفعل المقابلة تتفاوت في شدتها, فكما أن المسئول الكبير لا يعرف صعوبة العيش التي يعيشها المواطن الفقير, فردة الفعل على زلة لسان المسئولين تكون أكبر و أشد.
و في عام 2006 تورط عدد من المسئولين في زلات لسان, أثارت ردود فعل رسمية و شعبية على مستوى العالم, كان أشهرهم على المستوى الدولي بابا الفاتيكان, و على المستوى العربي حسني مبارك, و أطرفهم جورج بوش، و آخرهم إيهود أولمرت رئيس وزراء الكيان الصهيوني, و لكن نجم الزلات اللسانية الحقيقي كان مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمون, حيث حصل وحده على ثلاث زلات لسانية ذهبية خلال سنة واحدة.
أشهر زلة لسان دولية
في محاضرة له في "جامعة بريجينسبرج" الألمانية بتاريخ 12 / 9 / 2006 نقل البابا "بينيديكت السادس عشر" بابا الفاتيكان عن كلام أحد الأمراء البيزنطيين في القرن الرابع عشر قوله "أرني ما هو الجديد الذي قدمه محمد ؟ كل ما هو شرير ولا إنساني، مثل دعوته لنشر الدين بالسيف"، اقتبس البابا تلك الكلمات و وضعها في سياق كلامه دون إبداء أي تحفظ عليها, فبدت كما لو كانت استشهادا و تأييدا لوجهة نظره، و أضاف البابا أن "فكرة الله في الإسلام في منتهى السمو" وبالتالي فهي "لا ترتبط بأي من أفكارنا ولا حتى بالمنطق"، وهو ما فسر على أن الإسلام لا علاقةَ له بالمنطق.
شملت ردود الأفعال حول كلام بينيديكت السادس عشر معظم دول العالم, سواء على المستوى الشعبي أو الرسمي في بعض الدول الإسلامية, حيث طالبت بعض الأنظمة الرسمية البابا بالاعتذار, و انطلقت المظاهرات الشعبية مطالبة باعتذار واضح عما صدر من تصريحات مسيئة للإسلام و للرسول الكريم, بل أن هذه الاحتجاجات الشعبية وصلت في بعض البلدان إلى الاعتداء على الكنائس, كما تسببت في مقتل راهبة في الصومال.
أشهر زلة لسان عربية
وفي حديثه لقناة "العربية" يوم السبت 8-4-2006، قال حسني مبارك ردا على سؤال عن التأثير الإيراني في العراق "الشيعة دائما ولاؤهم لإيران, أغلبهم ولاؤهم لإيران وليس لدولهم", و قامت المنطقة كلها و لم تقعد بعد هذا التصريح الذي خون حوالي 65 % من الشعب العراقي, هم نسبة الشيعة العراقيين.
سياسيون و رجال دين مسلمون من الطائفة الشيعية من مختلف دول المنطقة هاجموا تصريحات مبارك التي تتهم الشيعة في كل دول المنطقة بالخيانة و بالولاء لإيران, مؤكدين أنهم لا يستمدون وطنيتهم من حسني مبارك, و إنما يستمدونها من انتمائهم الحقيقي لأوطانهم, و للتخفيف من حدة "زلة لسان" مبارك, و ردود الأفعال التي أعقبتها أكد متحدث باسم رئاسة الجمهورية أن مبارك قصد من تصريحاته التعاطف الشيعي العراقي مع إيران لاستضافتها للعتبات المقدسة.
طز في مصر
مهدي عاكف "المرشد" العام لجماعة الإخوان, رجل العام في زلات اللسان دون منازع, ثلاث تصريحات من النوع الثقيل شغل بهم الرأي العام تصريحا تلو الآخر, كان أول التصريحات "طظ في مصر .. وأبو مصر .. واللى في مصر", و هو التصريح الذي نشرته صحيفة "روز اليوسف" في 9 إبريل 2006, في البداية اتهم الإخوان الجريدة بأن "كلامها مفبرك" و مبتور من سياقه.
"روز اليوسف" من جانبها تحدت جماعة الإخوان و أكدت أن لديها نص الحوار مسجلا بصوت عاكف، ودعت المرشد لمقاضاتها إذا كان ما يقوله صحيحا، كما قام رئيس تحرير الصحيفة, بإذاعة مقاطع من الحوار بصوت عاكف مساء أول من أمس في برنامج "البيت بيتك" الذي يبثه التلفزيون المصري على قناته الثانية.
تصريحات المرشد في ذلك الحوار لم تقتصر فقط على "الطز" الشهير الذي ألقى به في وجوهنا, بل امتلأ الحديث بزلات لسان أخرى نرجو قرائتها بعناية مثل "يا ريت مسلمي ماليزيا يحكمونا"، "طبيعي ان المرشد يستمر مدى الحياة ودي حاجة معروفة من أيام النبي والخلفاء الراشدين"، "تسألني هتعملوا ايه لما تمسكوا الحكم، لما نمسك الحكم هبقى أقولك ".
10 آلاف مجاهد
و في 3 أغسطس 2006 صرح مهدي عاكف تصريحا لوكالة الأنباء الفرنسية اعتبرها البعض أيضا زلة لسان أكد فيه أنه "مستعد لارسال عشرة آلاف مجاهد في الوقت الحالي إلى لبنان للقتال الى جانب حزب الله" ضد العدوان الذي يشنه الكيان الصهيوني على لبنان، و قد أثارت "زلة اللسان" تلك مخاوف الكثيرين من وجود جناحا عسكريا لجماعة الإخوان المسلمون, و أعاد البعض التذكير بالجهاز الخاص لجماعة الإخوان المسلمين الذي كان يتولى عمليات الاغتيال و القتل.
قتل الحكام العرب
في المؤتمر الجماهيري الذي عقدته نقابة المحامين لدعم المقاومة الفلسطينية وتأييد حزب الله في 19 / 8 / 2006، فجر "المرشد" العام للإخوان المسلمين قنبلة أخرى حين تورط في زلة لسان أخرى عند حديثه عن الحكام العرب قائلا "لولا إنهم موحدون بالله لقتلناهم""لأن خطرهم أشد وطأة من خطر اليهود أنفسهم"، و قد أتت تلك التصريحات بعد حوالي أسبوعين فقط من "زلة لسان" عاكف التي تحدث فيها عن جاهزية 10 آلاف مقاتل من الإخوان للقتال مع حزب الله في الوقت الحالي.
الحرب على العراق كارثة
في مقابلة أجرتها معه قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية, رد رئيس الوزراء البريطاني على سؤال حول ما إذا كانت الحرب على العراق كارثة قائلا "إنها كذلك بالفعل", و توالت ردود الأفعال من مسئولين دوليين و بريطانيين, حيث رد وزير الدفاع الأسترالي على بلير قائلا أن الحرب على العراق صعبة و مأساوية و لكنها ليست كارثة.
و قد سارع متحدث باسم بلير لتوضيح "زلة لسان" رئيس الوزراء البريطاني, مؤكدا أن ما نسب إلى بلير هو مجرد "زلة لسان", و هذا يحدث له أحيانا عندما يسمع نصف السؤال فقط و يريد الإسراع في الرد, و أضاف المتحدث قائلا أن بلير لا يعتقد أن الحرب على العراق كارثة, و لا يعتبر أن إسقاط صدام حسين كارثة, لكنه يقر بوجود صعوبات.
المتشددون قتلة يجب قتلهم
في ندوة عقدت في جامعة الأزهر بعنوان "الإسلام بين الوسطية والتشدد" يوم 7 / 5 / 2006 عقب قتل قوات الأمن المصرية ستة مطلوبين, على أثر مطاردة الشرطة لعدد من المشتبه فيهم في تفجيرات منتجع دهب, أفتى الشيخ علي جمعة مفتي الجمهورية بقتل المتشددين دينيا قائلا "هؤلاء المتشددون القتلة الإرهابيون، هم مجموعة أوباش ويجب تصفيتهم جسديا وضربهم بكل قوة, ويجب ألا نتعاطف مع أناس لوثوا أيديهم بدم المسلمين".
الشيخ علي جمعة لم يوضح الأسباب التي جعلت من هؤلاء الشباب إرهابيين يقتلون البشر باسم الدين, و منها على الأقل "الإرهاب الأمني" الذي عانوا منه, بل أصدر تلك الفتوى خصيصا لرجال الشرطة الذين يداهمون أوكار تلك الجماعات الإرهابية في جبال سيناء, مثنيا على رجال الأمن بقوله "الأمن اللي موش عاجبكم وقاعدين تلسنوا عليه بيقوم بدوره في الدفاع عنكم وعن أمن البلد".
"المحجبات معاقات ذهنيا وعقليا"
قنبلة فجرها الفنان حسين فهمي في مداخلة تليفونية مع برنامج 90 دقيقة, أثناء مناقشة وزير الثقافة المصري فاروق حسني حول تصريحاته حول الحجاب حين صرح حسين فهمي بأن "المحجبات معاقات ذهنيا و عقليا", و سواء اتفقنا أو اختلفنا حول الحجاب, إلا أن "زلة لسان" حسين فهمي لم تكن موجهة ضد الحجاب, و لكنها كانت مسيئة لملايين من المصريات, و هو الأمر الذي تداركه حسين فهمي سريعا حيث ظهر على شاشة التليفزيون معتذرا لملايين المصريات عما بدر منه من إساءة باعتبارها "زلة لسان".
أطرف الزلات .. زلة بوشية
الرئيس الأمريكي جورج بوش واحد أيضا من هؤلاء المشاهير الذين تزيد "زلات اللسان" من شهرتهم, فابتداء من إعلانه أن الحرب على منطقتنا هي حرب صليبية, مرورا بإعلانه أن تلك الحرب تمت بإيعاز من الرب، حتى زلته الأخيرة التي أكد فيها أن أعداء أكريما يريدون إيذائها و كذلك هو !!!.
ففي الخطاب الذي ألقاه بوش بمناسبة مراسم توقيع الموازنة المخصصة للدفاع الأمريكي و التي بلغت 417 مليار دولار, قال بوش أمام عدد من كبار العسكريين "أعداؤنا مبدعون ويعملون بدهاء وحيلة، ونحن أيضا, هم لن يكفوا عن إيجاد سبل جديدة لإيذاء بلادنا وشعبنا، وكذلك نحن"!!!
آخر الزلات .. زلة نووية
إمتلاك "إسرائيل" سلاحا نوويا ليس جديدا, و لكن الجديد هو اعتراف أحد قيادات كيان العدو بذلك السر الذي حافظ عليه قيادات الكيان طوال العقود الماضية, ليأتي مؤخرا رئيس الوزراء الصهيوني "إيهود أولمرت" معلنا من ألمانيا في زلة لسان وصفتها الصحف الصهيونية بأنها "زلة لسان نووية" امتلاك إسرائيل سلاحا نوويا قائلا "يطمح الإيرانيون الى امتلاك اسلحة نووية, على غرار فرنسا والاميركيين والروس واسرائيل".
"زلة لسان" أولمرت أثارت موجة غضب كبيرة داخل الكيان الصهيوني وصلت في النهاية إلى دعوات من معظم التيارات السياسية الصهيونية لأولمرت بالاستقالة مشككين في قدراته على البقاء كرئيس وزراء, و من جهتها انتهزت إيران تلك "الزلة" و طالبت مجلس الأمن بالتدخل لوقف التهديد الحقيقي للاستقرار في المنطقة و الذي يمثله السلاح النووي الصهيوني.

No comments: