Sunday, April 29, 2007

يعني إيه كلمة وطن !!!؟

نشر بموقع عشرينات
كتب: أحمد بلال

إني اخترتك يا وطني
حبا و طواعية
إني اخترتك يا وطني
سرا و علانية
إني اخترتك يا وطني
فليتنكر لي زمني
يا وطني الرائع يا وطني
بهذه الكلمات التي كتبها الشاعر الفلسطيني محمود درويش تغنى مارسيل خليفة، و هي ليست الأغنية أو القصيدة الوحيدة في تراثنا و فننا العربي التي تتغنى للوطن أو لأمجاد الوطن، فالوطن كلمة عزيزة على قلب كل إنسان، يتغنى له الفنانون، و يتبارى السياسيون في الدفاع عنه في خطبهم السياسية، و يدفع الكثيرين من حياتهم ثمنا لحريته في سجون و معتقلات النظام، و يدفع آخرون حياتهم كلها ثمنا لحريته فتهون دمائهم في سبيل حرية الوطن، و لكن هل سأل أحدنا نفسه من قبل .. يعني إيه كلمة وطن !!!!؟

لكل منا تعريفه الخاص للوطن .. و الذي إن دل على شيء فإنما يدل على أن لكل منا وطنه، ففي وجهة نظر البعض الوطن هو اللغة و آخرون يرونه في الحبيب أو الحبيبة و غيرهم يرونه في الأهل أو التاريخ أو الجغرافيا أو الثروة أو .. أو .. أو .. إلخ، و يختلف تعريف الوطن من شخص لآخر .. فالوطن من وجهة نظر الثائر يعرفه جيفارا في مقولته "أينما وجد الظلم فذاك هو وطني" و من وجهة نظر الشاعر يعرفه محمود درويش قائلا "الوطن ليس صنما يعبد لذاته .. و لكنه يعشق على قدر ما يعطي من كرامة و حرية و أمان".

الفقراء و الغلابة
و عندما طرحنا عليكم السؤال .. يعني إيه كلمة وطن !!!؟ .. كانت هذه التعريفات التي قد تتفق أو تتشارك أو تختلف مع التعريفات السابقة، محمد عبد الرؤوف الطالب في كلية الآداب بكفر الشيخ، عرف لنا الوطن قائلا "هو المكان اللي بنعيش فيه .. و اتولدنا و اتربينا فيه .. يعني أنا أول ما بسمع كلمة وطن، بييجي في خيالي الفقراء و الغلابة و الحياة البسيطة الصورة اللي في ذهني من و انا صغير اللي مشفتش غيرها .. اسمع خطب الرئيس جمال عبد الناصر و انت تلاقي معنى للكلمة دي"

الميلاد و النشأة
أما صديق شلبي فيعرف لنا الوطن قائلا "مكان ولدت فيه و أنتمي إليه .. له حدود.. و شعب له لغة و عادات و تقاليد .. و دستور بينظم العلاقة بين الشعب و السلطة و قوانين يجب أن تحترم"، و هناك من يرى أن مكان الميلاد ليس وطنا بالضرورة مثل محمد شريف المعيد بكلية العلوم بجامعة طنطا فيقول عن الوطن"هو المكان الذي تشربت بعاداته و تقاليده و انتميت إليه و عشت فيه، مش شرط أكون ولدت فيه أو أحمل جنسيته"، أما محمود سمير بكالوريوس تجارة فيشترط في الوطن الميلاد و النشأة و الانتماء "الأرض التي ولدت بها و نشأت فيها و أنتمي إليها .. لها حدودها الطبيعية و حدود داخلية في خيالي، لم أختاره و لم يختاره لي أحد .. أجد فيه كياني و أتمنى تحقيق ذاتي و طموحاتي فيه و من أجله .. وطني وجودي و حياتي و دمي و انتمائي"

و تستمر التعريفات المختلفة للوطن .. فيقول مجمد جمعه الطالب بكلية التربية "الوطن مكان يحس فيه الفرد بالراحة و الطمأنينة و السعادة و الأمان من خلال علاقاته بأفراد المجتمع أو بالسلطة .. مكان ينتمي إليه الفرد سواء أكان داخل الوطن أو خارجه"، أما هند الحريري فترسم لنا الوطن في لوحة جميلة قائلة "الوطن روح و أرض و سكن .. ريحة الهوا و لون التراب و الشارع .. و ملوحة العرق على جلدك و الشمس "لافحاك" .. و حضن حنين يضمك ساعة الألم .. و إيد "جدعه" تسندك و توقفك تاني على حيلك لما تقع .. مكان تلاقي نفسك فيه و تحن إليه .. و يديلك و تديله"
شجون الوطن
داليا شعير .. و حديث ذو شجون عن الوطن .. أو بمعنى أدق الوطنين .. وطن الميلاد .. و وطن النشأة "الوطن يعني انت إيه و مين و فين..كل اللي بعمله يكون له تقديره و قيمته .. الوطن يعني إنسان بنبض قلب حي .. فيه الوفاء والإخلاص والتضحية الحقيقية لأنه بيديلنا من غير حدود زي ما بنوهب له دمنا لو بس شاور لنا" و ترى داليا التي قضت 17 عاما من عمرها في الكويت، أنها أتعس إنسانه في الدنيا بسبب الوطن فتقول "أنا اتحرمت من حضن وطني الأصلي بدون ما يتاخد رأيي وأنا صغيرة فكبرت غريبة عنه و اتحرمت من حضن وطني التاني كبيرة و برضه غصب عني .. العيب مش في المكان ولا الأرض ولا الزمان .. لكن العيب في أيادي بتحدد فين، ازاي، امتى و مين".

وطن الحلم و الواقع ... و التكية.

"الوطن يعني تكية .. كل واحد يدخلها يشفط اللي هو عايزة و يمشي" بهذه الكلمات القليلة عرف لنا محمد النجار بكالوريوس هندسة الوطن من وجهة نظره، و قد يكون هذا التعريف الذي قاله محمد هو تعريف عن وطن "الواقع"، و يتفق معه في ذلك محمد فتحي، مدرس، فيقسم الوطن إلى وطنين وطن الحلم و وطن الواقع قائلا "وطن الحلم هو حدود مصانة .. أسره تعمل و تشارك .. مستقبل آمن بلا قلق، أما وطن الواقع فهو حدود مخترقة .. أسره مهانة مقموعة .. مستقبل ضبابي العلم به لا نملكه و لكن يملكه المستعمرون و الطامعون".
و تتواصل التعريفات المختلفة أو المتفقة أو المتشابهة للوطن دون انقطاع .. فهناك من يرى الوطن الذي يحلم به و يتمناه، و هناك من يرى الوطن "التكية" الذي يعيشه واقعا .. و هناك يرى وطن الحلم و الواقع معا.

2 comments:

Mirna Moh said...

bism ellah ma sha2 allah rabena ye5aleek lel nas w tefdal t3alemhom eh el wattan ??!!! bgd it's gr8 ya rab kol enas ye2ooh le2enoh fe3lan 3azeem THX sooooooooooooooo much

Mirna Moh said...

bism ellah ma sha2 allah rabena ye5leek lennas w teb2a 7aga 3azeema te3araf el nas eh el watan da le2n mo3zam ennas elly 2a3rafha betekrah masr aslan rabena yehdeehom 2ameeeeeeeeeeeeen w 2ed3y l kol ennas elly zayey yesta7mel kol ennas elly zayohom !! :(((( ana bgd za3lana enn fy nas kda !!!